http://www.gulfup.com/?EQ7oOd
بسم الله الرحمن الرحيم
اخوانى الاعزاء
نظرا للطب العاجل من بعض اعضاء المنتدى
لسلسة مهمة جدا
ألا
وهى
سلسلة اسطوانات تعلم مايكروسوفت أوفيس Office 2007 بدونمعلم
مرئي باللغة العربية
وهي عبارة عن أربع اسطوانات لشرح وافي وكامل
لحزمة الأوفيس2007
(Word - Excel - Access - PowerPoint)
حجم كل إسطوانة: 550MB
كل إسطوانة مرفوعة على حدة..
والأن مع التحميل
حيث لكل اسطوانة رابط واحد
Files
Access-2007.iso 646.1 MB
Excel-2007.iso 647.1 MB
PowerPoint-2007.iso 622.5 MB
Word-2007.iso 645.0 MB
روابط من عندى
Download link
Access-2007.iso
http://www.multiupload.com/CSD2MYD5V3
Excel-2007.iso
http://www.multiupload.com/8WI8K9PB3I
PowerPoint-2007.iso
http://www.multiupload.com/68V22DLOXL
Word-2007.iso
http://www.multiupload.com/14J9R732LO
ومن أراد الاسطوانة مضغوطة ومرفوعة الميديا فير بها 4 كورسات للاوفيس2007
Learning without a teacher.office.2007.part01
Learning without a teacher.office.2007.part02
Learning without a teacher.office.2007.part03
Learning without a teacher.office.2007.part04
Learning without a teacher.office.2007.part05
Learning without a teacher.office.2007.part06
Learning without a teacher.office.2007.part07
Learning without a teacher.office.2007.part08
Learning without a teacher.office.2007.part09
Learning without a teacher.office.2007.part10
اسطوانة لتعليم الرياضيات للصف الثاني الابتدائي
http://www.4shared.com/file/deRMEoJL/______.htm
برنامج الأوثرو وير
يقدم برنامج Authorware إمكانيات هائلة تجمع بين البساطة و القوة لإنتاج و نشر معلومات تفاعلية. حيث يمكنك أن تجمع بصورة سريعة منتجات بصورة سريعة منتجات وسائط متعددة وجيدة عن طريق سحب وإسقاط أيقونات على Flowline ( الخط المحدد لمسار العمل ) برنامج Authorware .
و كلما تعمقت معرفتك ببرنامج Authorware. و بإمكانياته المعقدة ، كلما أصبح من الممكن لك إنشاء أي
نوع من التطبيقات التفاعلية .
سحب الأيقونات إلى Flowline البرنامج هو الطريقة التي يمكنك بها إنشاء تطبيقات قوية تفاعلية باستخدام Authorware. في هذا الرسم التوضيحي ،
تم استخدام كل أيقونات Authorwareلإنشاء تطبيق يحتوي على نص و جرافيك
و صوت و صورة وأنواع أخرى عديدة من إمكانيات التفاعل . يوضح لك هذا الفصل إمكانيات Authorware الأساسية ، وهي الأدوات التي ستستخدمها لإنشاء تطبيقات التفاعلية .مع Authorware Web Player ، يمكنك توزيع عملك على الإنترنت و على أسطوانات مضغوطة .
يعد هذا الفصل دورة تمهيدية مصممة لتقدم لك العناصر الأساسية في Authorware. لذلك فإنك لن تقوم فيها ببناء مشروع ، و إنما ستستعرض
سريعاً إمكانيات البرنامج . و ستتعلم في فصول تالية كيفية استخدام معظم هذه
الإمكانيات الموضحة هنا .
التعرف على Authorware
يمكنك Authorware من إنتاج مجموعة متنوعة من التطبيقات المتفاعلة . وتقدم
طريقته التأليفية المعتمدة على الأيقونات وسيلة فعالة و سهلة الفهم لبناء تطبيقات
وسائط متعددة معقدة: فلإنشاء مشروع في Authorware، قم بسحب وإسقاط
أيقونات على الـ flowline لتحديد بناء المشروع .
في هذه المهمة الأولى، ستتعرف على واجهة Authorware الأساسية .
1- ابدأ Authorware 5 .
يمكنك أن تبدأ Authorware 5 من قائمة Start في Windows أو بتحديد مجلد Authorware في Windows Explorer و النقر بصورة مزدوجة على أيقونة Authorware . عندما تبدأ Authorware ، يظهر مربع حوار New File ، الشكل (1)
و يطلب منك أن تحدد Knowledge Object للملف الجديد.
تعد Knowledge Object إمكانية جديدة في Authoware 5 تقدم لك واجهة
تساعدك على إنشاء تفاعل معقد . أما Knowledge Object فهو جزء من ملف
Authoware يوجد معه لوحة معالج ترشدك و أنت تقوم بتحديد الخيارات لكيفية استخدام الملف .
باستخدام واجهة Knowledge Objects ، يستطيع مستخدم برنامج Authoware غير المتمرس إنشاء تفاعلات معقدة . بالإضافة إلى ذلك ، يمكن لمطوري Authoware ذوي الخبرة أن ينشئوا Knowledge Object خاصة بهم للإسراع بتنفيذ بعض المهام الخاصة ، أو لتسليم أجزاء من مشروع Authoware للمطورين الأقل خبرة .
حيث أن الهدف من هذا الكتاب هو مساعدتك على تعلم كيفية العمل بصورة مباشرة مع Authoware،فإنك لن تستخدم مربع حوارKnowledge Objects
هنا . لذلك ، فلكي تعمل مع أمثلة هذا الكتاب ، ستضطر لمنع مربع الحوار هذا من الظهور كل مرة تبدأ فيها Authoware .
2- في مربع حوار New File ، انقر بالماوس على خانة Startup Show this dialog at لكي تزيل علامة الاختيار . ثم انقر على زر None لكي توضح أنك لا تريد استخدام Knowledge Object لهذا الملف .
تعرض نافذة Knowledge Objects على الجانب الأيمن من شاشتك . توضح
هذه النافذة قائمة بكل Knowledge Objects الموجودة مع Authoware .
و إذا قمت بإنشاء Knowledge Objects خاصة بك ، يمكنك وضعها في هذه القائمة . الشكل(2)
3- انقر بالماوس على علامة " X " الموجودة في الركن الأيمن العلوي من نافذة Knowledge Objects لإغلاقها .
تظهر أمامك نافذة Design ، التي ستقوم منها بتجميع عناصر المشروع المتفاعل على ال flowline. يوجد بأعلى هذه النافذة شريط القائمة الذي نجد أسفله شريط الأدوات . و على الجانب الأيسر من نافذة Design توجد لوحة
الأيقونات التي تحتوي على الأدوات التي ستستخدمها لبناء مشروعك .الشكل(3)
معلومة هامة :
إذا لم يظهر شريط الأدوات ، اختر View->Toolbar لعرضه ( أو اضغط على T+Shift+ Ctrl ) .
4- افتح القوائم لكي تتعرف على الأوامر المتاحة .
يمكن تنشيط العديد من تلك الأوامر باستخدام مفاتيح الاختصار . وتوجد هذه
المفاتيح بجانب اسم الأمر الخاص بها .
تعكس تلك الأوامر الموجودة أمامك واجهة استخدام Macromedia القياسية .
حيث تجعل هذه القوائم من السهل استخدام تطبيقات مختلفة لMacromedia سوياً .
5-حرك المؤشر ببطء على أزرار شريط الأداة . تقدم تلك الأزرار طرقاً مختصرة لتنفيذ أكثر الوظائف شيوعاً ، مثل حفظ ملف و تشغيل مشروع وإيقافه و تغيير شكل نص .
عندما توقف المؤشر على زر ، يظهر تلميح أداة يصف وظيفة هذا الزر .
6-حرك المؤشر ببطء على الأدوات الموجودة في لوحة الأيقونات . يظهر تلميح أداة هنا أيضاً ليذكرك بوظيفة كل أداة .
ي الحقيقة ما سوف أقوم به ليس شرحا بما تعنيه هذه الكلمة من معنى بل هو مجرد دروس بسيطة تبيح للمبتدئ أن يخطو الخطوة الأولى في تعلم هذا البرنامج. وأود ان انوه أيضا بأنني لا امتلك المعرفة الكافية التي تؤهلني للخوض في الأمور المعقدة والعميقة إنما هو مجرد كلام على السطح فأرجو مراعاة ذلك عند طرح الأسئلة فانا لم اسبق من يريد ان يتعلم من هذا الشرح إلا بخطوات بسيطة بالإمكان تخطيها بسهولة.
أمر آخر ينبغي أن أشير إليه أيضا هو انني لا اعرف رابطا لهذا البرنامج فمن أراد متابعة الشرح وليس لديه هذا البرنامج فعليه أن يعتمد على نفسه بالعثور عليه أو يتكرم احد الإخوان بوضع رابطا له في هذا الموضوع أو بموضوع منفصل لا فرق.
أتمنى ما سوف أقدمه لكم أن يكون مفيدا كبداية لمعرفة عالم هذا البرنامج الرائع
اعتذر مقدما عن التقصير ولنبدأ بعون الله.
فائدة البرنامج بالدرجة الأساس هو تمكين المستخدم من عمل برامج تعليمية وتدريبية غاية في الاتقان وهذه البرامج قد تكون قائمة بذاتها او في موقع ويب وتستطيع تضمينها افلام فيديو وملفات صوت وغرافيك و انميشين ونصوص الخ.
وهناك الكثير من الأعمال التي تستطيع إنجازها في هذا البرنامج.
وبما أنني لست ضليعا بهذا البرنامج فسوف لن أتطرق إلا إلى الأمور السهلة واستميحكم العذر.
استعراض النافذة الرئيسية للبرنامج
تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.
شريط الأدوات: يحتوي على الأيقونات التي تستخدم في عمل المشروع
شريط القوائم الرئيسية: يحتوي على الوظائف العامة مثل فتح.. حفظ ...الخ
نافذة العمل: هي المكان الذي تصمم فيه برنامجك.
الأيقونات التي في شريط الأدوات ستعرف فائدتها حين نقوم بعمل بعض الامثلة التي اعددتها لشرح البرنامج او بالاصح جزء بسيط من خصائص البرنامج. يحسن القول الآن إننا إذا أردنا استخدام أيقونة معينة كل ما علينا هو سحبها الى نافذة العمل.
صناعة كتاب بسيط
المثال الأول الذي سأقوم بشرحه الآن هو عبارة عن تصميم كتاب بسيط طبعا البرنامج يقوم بأعمال اكبر واهم من مجرد تصميم كتاب مثل هذا ولكن لابد ان نبدأ من نقطة ما.
افتح البرنامج اغلق كل النوافذ التي تظهر لك عند اشتغال البرنامج واذهب الى
file> new> file
لفتح مشروع جديد
قبل أن تبدأ المشروع يجب وضع الإعدادات اللازمة لنافذة العرض اذهب الى
Modify> file> ptoperties
تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.
ستنفتح نافذة الخصائص اسفل النافذة الرئيسية للبرنامج.
تزيل العلامة من أمام Title Bar
ومن أمام Menu Bar
وتعلم على Center on Screen
تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.
بعد أن انتهينا من هذه الإعدادات نقوم بعمل الخلفية للعرض
نقوم بسحب أيقونة العرض display icon الى نافذة العمل
سيكون اسمها بشكل افتراضي Untitledسنغير اسمها الى Background ثم في نافذة العمل ننقر مرتين على الأيقونة التي سحبناها, سوف تقفز لنا نافذة بيضاء فارغة هذه النافذة هي التي ستكون شاشة العرض لبرنامجنا. علينا إذن أن لا نتركها فارغة سنقوم الآن بإدراج صورة كخلفية لمشروعنا. هذه الصورة يجب ان تكون معدة سلفا في أحد برامج الغرافيك ويجب ان يراعى فيها حجم الشاشة ( نحن نستخدم الان شاشة بحجم 640 في 480 ) ستكون صورتنا مطابقة لهذا الحجم. وأيضا يجب مراعاة الألوان في الصورة لان النصوص التي سوف نقوم بإدراجها ستظهر عليها لذلك يجب الانتباه الى هذا الأمر فلا تكون الصورة متعددة الألوان بحيث تختفي بعض النصوص او يصعب قرائتها في بعض اماكن هذه الصورة.
حسنا لنقم الآن باستيراد الصورة التي صممناها كما ذكرنا سلفا.
نذهب الى
file> import and export> import media
تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.
نعين الصورة للبرنامج ونضغط import
عمل الروابط الرئيسية Main Menu
في هذا الشرح سوف نقوم بعمل كتاب من فصلين كل فصل يضم صفحتين فقط للسهولة وأيضا لان معرفة هذا القدر من الكتاب تجعلنا على دراية كافية بكيفية عمل كتاب يضم العديد من الفصول والكثير من الصفحات من نفس النوع.
للوصول الى هذه الصفحات علينا أولا أن نقوم بعمل الروابط الرئيسية التي تظهر في الواجهة الافتتاحية.
نسحب من شريط الأدوات أيقونة interaction الى نافذة العمل
نضعها تحت الأيقونة التي سحبناها أول مرة والتي سميناها Background نقوم بتسمية هذه الايقونة ب Menu قم باظهار نافذة الخصائص لهذه الايقونة بالذهاب الى
Modify ----->Icon------>Properties
في خانة الخصائص اضغط على interaction في حقل Erase اختر من القائمة
Erase after next entry
تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.
تحت هذه الأيقونة نقوم بإدراج الأزرار التي تمكننا من الانتقال الى الصفحات الاخرى. طبعا في البرنامج توجد أزرار بإمكانك استعمالها ولكنها غير مرضية لذلك يستحسن أن تقوم بعمل هذه الازرار بنفسك وسوف اتحدث عن طريقة عملها بعد فترة. علينا الآن ان نقوم بإعداد هذه الروابط.
نسحب أيقونة الانتقال navigate icon (لاحظ مؤشر الفارة في الصورة التالية)الى يمين ايقونة interaction ستظهر نافذة فيها عدة خيارات تعلم على button
تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.
نقوم بتغير اسم الأيقونة الافتراضي unlinked الى Option1
طريقة عمل الازرار
لكي نقوم بعمل زر خاص بنا يجب اولا ان نعمل لكل زر ثلال صور باحد برامج الرسم باية صيغة كانت bmp ... jpg ... png الخ. بالوان مختلفة وبالحجم الذي يناسب عملك تسمي الصورة الاولى مثلا
button-up مثلا وتستخدم بالشكل الذي يظهر عليه الزر حين لا يضغط عليه ولا تمرر الفارة فوقه.
وتسمي الثانية button-over تستخدم حين يوضع مؤشر الفارة فوق الزر
وتسمي الثالثة button-down تستخدم حين الضغط على الزر.
طبعا هذه الاسماء توضيحية فبامكانك تسمية الصور بما يروق لك. وهناك صورة رابعة لم اذكرها لاننا سوف لن نستخدمها هنا.
بعد ان تقوم بتصميم الصور تعود الى البرنامج وتضغط على ايقونة navigate فوق المستطيل الصغير وليس فوق السهم لفتح نافذة الخصائص في الزاوية اليسرى توجد نافذة صغيرة فيها صورة الزر الافتراضي الذي يضعه البرنامج وتحت هذه النافذة يوجد زر صغير مكتوب عليه Buttons تضغط على هذا الزر
تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.
في النافذة التي ستنفتح تضغط على الزر add في الزاوية اليمنى اسفل النافذة
تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.
في النافذة التالية من قسم normal نضغط على up ثم نضغط على الزر import ونعين الصورة التي اسميناها button-up
تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.
بعد ذلك نضغط على Down ثم import ونعين الصورة التي اسميناها button-down ثم ننزل الى over ونضغط import ونعين الصورة التي اسميناها button-over ثم نغلق النافذة. لمشاهدة ما انجزناه لحد الان نذهب الى control......> play لتشغيل المشروع لكي نضع الزر في المكان المناسب نضغط على رقم 2 في لوحة الارقام على يمين الكيبورد ونسحب الزر حيث نشاء ثم نضغط الرقم صفر لاغلاق النافذة.
لقد قمنا بعمل رابط واحد الان لعمل الرابط الثاني نقوم مرة اخرى بسحب الايقونة navigate ونضعها الى يمين الايقونة السابقة ونسميها option2
تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.
ثم نقوم بعمل الزر بنفس الطريقة السابقة ستكون نافذة البرنامج بشكل مشابه لهذا
تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.
ما انجزناه لحد الان هو خلفية المشروع والمنيو الرئيسية بقي لنا ان نتحدث عن كيفية عمل الفصول والصفحات وازرار التنقل بينها وهو ما نتحدث عنه في الدرس القادم غدا ان شاء الله.
اتمنى ان اكون قد قدمت شيئا مفيدا لحد الان
اخوانى الاعزاء
نظرا للطب العاجل من بعض اعضاء المنتدى
لسلسة مهمة جدا
ألا
وهى
سلسلة اسطوانات تعلم مايكروسوفت أوفيس Office 2007 بدونمعلم
مرئي باللغة العربية
وهي عبارة عن أربع اسطوانات لشرح وافي وكامل
لحزمة الأوفيس2007
(Word - Excel - Access - PowerPoint)
حجم كل إسطوانة: 550MB
كل إسطوانة مرفوعة على حدة..
والأن مع التحميل
حيث لكل اسطوانة رابط واحد
Files
Access-2007.iso 646.1 MB
Excel-2007.iso 647.1 MB
PowerPoint-2007.iso 622.5 MB
Word-2007.iso 645.0 MB
روابط من عندى
Download link
Access-2007.iso
http://www.multiupload.com/CSD2MYD5V3
Excel-2007.iso
http://www.multiupload.com/8WI8K9PB3I
PowerPoint-2007.iso
http://www.multiupload.com/68V22DLOXL
Word-2007.iso
http://www.multiupload.com/14J9R732LO
ومن أراد الاسطوانة مضغوطة ومرفوعة الميديا فير بها 4 كورسات للاوفيس2007
Learning without a teacher.office.2007.part01
Learning without a teacher.office.2007.part02
Learning without a teacher.office.2007.part03
Learning without a teacher.office.2007.part04
Learning without a teacher.office.2007.part05
Learning without a teacher.office.2007.part06
Learning without a teacher.office.2007.part07
Learning without a teacher.office.2007.part08
Learning without a teacher.office.2007.part09
Learning without a teacher.office.2007.part10
اسطوانة لتعليم الرياضيات للصف الثاني الابتدائي
http://www.4shared.com/file/deRMEoJL/______.htm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.....
الكتاب ثقافة وتوجيه، معرفة وتعليم ، والمدرسة مسؤولة عن تدريب طلابها على صحبة الكتاب ، لأنه غذاء للعقل ، وتجهيز مركز مصادر التعلم بمكتبة زاخرة بالكتب المفيدة هي النواة الحقيقية لخلق جيل قارئ يحب الاستزادة من الكتب حين نضعها بين يديه ، لتكون له مرجعاً للبحث والدراسة والتحصيل ، نعودهم منذ نعومة أظفارهم المحافظة على الكتاب ، وإعادته لمكانه المخصص ، لأنه المرشد الحاذق الذي يعينهم على حرية التفكير ، فيترجم أهداف طريق حياتهم بالبحث العلمي ، والاستكشاف الذاتي ، بحقائق ملموسة مجسدة ..
ويحتاج الطلاب من أجل ثقافة أفضل .. تكريس أكبر الجهد في إعداد كتب مركز مصادر التعلم ، واختيار أفضل الكتب المفيدة بوعي ، حتى تصرفهم عن إضاعة وقتهم وراء الملهيات، التي لا تعطيهم ثقافة ، ولا تترك في نفوسهم أي أثر ..
فالثقافة تكون من الكتاب وحده .. وأزمة الفكر لاتكون إلا في غيبة الكتاب الكتاب هو الذي يمنح الثقافة ويؤثر في العقل التأثير المنشود وعلى الآباء والأمهات والمعلمين والمعلمات استغلال رغبة الأبناء في القراءة ، وبما أن الطفولة صانعة المستقبل ، فأن الكتاب هو أيضاً صانع الطفولة . بالمكتبة في مركز مصادر التعلم والمنزل تجعل الأبناء يقبلون على القراءة اذا توفرت لهم الكتب في أماكنها المخصصة ، فهي تقوم أساساً على مدى اهتمام وتشجيع الأبناء على اقتناء الكتب المفيدة والمحافظة عليها .
فالقراءة تفتح العقل ، وتنمي التفكير فيشعر القارئ أنه إنسان له شخصيته ، وحقوقه في الاختيار والتذوق .. وهذا الشعور يكون له دافعاً وحافزاً لطلب المزيد من القراءة المستفيضة .. والأفضل للأبوين أن يسألا الأبناء عن محتوى الكتاب ، وموضوعه وأخذ رأيهم فيما قرأوه .. فالأبناء بحاجة ألي وقت كاف للاستماع إلى آرائهم ومناقشاتهم .. فتبادل الآراء يجعل الابن إنساناً ناجحاً في حياته ، منظماً ، مفكراً .. ومفيداً لوطنه .. وليس الهدف الأساسي من القراءة هو زيادة المعلومات والحقائق فحسب ، بل العمل على تنمية القوى العقلية فتساعدهم على التركيز والانتباه ، وتفتح ذهنهم وعواطفهم لأمور الحياة ، وتشبع خيالهم ، وتغرس في نفوسهم القيم والأخلاق ، وتعمل على تثقيف ضميرهم ، وتنمية ذوقهم وإحساسهم بالجمال .. جمال التعبير .. وخلق الرغبة للاطلاع على كل ما هو جديد في مجتمع يواجه التحديات في عصر يشهد نهضة علمية وتكنولوجية واسعة النطاق..
ومن فيض إبداعات أ.شمسة بنت عبدالله العبرية من مدرسة هاجر أم أسماعيل للتعليم الأساسي بمحافظة الظاهرة نستقي هذي التصاميم الجميلة..
برنامج الأوثرو وير
يقدم برنامج Authorware إمكانيات هائلة تجمع بين البساطة و القوة لإنتاج و نشر معلومات تفاعلية. حيث يمكنك أن تجمع بصورة سريعة منتجات بصورة سريعة منتجات وسائط متعددة وجيدة عن طريق سحب وإسقاط أيقونات على Flowline ( الخط المحدد لمسار العمل ) برنامج Authorware .
و كلما تعمقت معرفتك ببرنامج Authorware. و بإمكانياته المعقدة ، كلما أصبح من الممكن لك إنشاء أي
نوع من التطبيقات التفاعلية .
سحب الأيقونات إلى Flowline البرنامج هو الطريقة التي يمكنك بها إنشاء تطبيقات قوية تفاعلية باستخدام Authorware. في هذا الرسم التوضيحي ،
تم استخدام كل أيقونات Authorwareلإنشاء تطبيق يحتوي على نص و جرافيك
و صوت و صورة وأنواع أخرى عديدة من إمكانيات التفاعل . يوضح لك هذا الفصل إمكانيات Authorware الأساسية ، وهي الأدوات التي ستستخدمها لإنشاء تطبيقات التفاعلية .مع Authorware Web Player ، يمكنك توزيع عملك على الإنترنت و على أسطوانات مضغوطة .
يعد هذا الفصل دورة تمهيدية مصممة لتقدم لك العناصر الأساسية في Authorware. لذلك فإنك لن تقوم فيها ببناء مشروع ، و إنما ستستعرض
سريعاً إمكانيات البرنامج . و ستتعلم في فصول تالية كيفية استخدام معظم هذه
الإمكانيات الموضحة هنا .
التعرف على Authorware
يمكنك Authorware من إنتاج مجموعة متنوعة من التطبيقات المتفاعلة . وتقدم
طريقته التأليفية المعتمدة على الأيقونات وسيلة فعالة و سهلة الفهم لبناء تطبيقات
وسائط متعددة معقدة: فلإنشاء مشروع في Authorware، قم بسحب وإسقاط
أيقونات على الـ flowline لتحديد بناء المشروع .
في هذه المهمة الأولى، ستتعرف على واجهة Authorware الأساسية .
1- ابدأ Authorware 5 .
يمكنك أن تبدأ Authorware 5 من قائمة Start في Windows أو بتحديد مجلد Authorware في Windows Explorer و النقر بصورة مزدوجة على أيقونة Authorware . عندما تبدأ Authorware ، يظهر مربع حوار New File ، الشكل (1)
و يطلب منك أن تحدد Knowledge Object للملف الجديد.
تعد Knowledge Object إمكانية جديدة في Authoware 5 تقدم لك واجهة
تساعدك على إنشاء تفاعل معقد . أما Knowledge Object فهو جزء من ملف
Authoware يوجد معه لوحة معالج ترشدك و أنت تقوم بتحديد الخيارات لكيفية استخدام الملف .
باستخدام واجهة Knowledge Objects ، يستطيع مستخدم برنامج Authoware غير المتمرس إنشاء تفاعلات معقدة . بالإضافة إلى ذلك ، يمكن لمطوري Authoware ذوي الخبرة أن ينشئوا Knowledge Object خاصة بهم للإسراع بتنفيذ بعض المهام الخاصة ، أو لتسليم أجزاء من مشروع Authoware للمطورين الأقل خبرة .
حيث أن الهدف من هذا الكتاب هو مساعدتك على تعلم كيفية العمل بصورة مباشرة مع Authoware،فإنك لن تستخدم مربع حوارKnowledge Objects
هنا . لذلك ، فلكي تعمل مع أمثلة هذا الكتاب ، ستضطر لمنع مربع الحوار هذا من الظهور كل مرة تبدأ فيها Authoware .
2- في مربع حوار New File ، انقر بالماوس على خانة Startup Show this dialog at لكي تزيل علامة الاختيار . ثم انقر على زر None لكي توضح أنك لا تريد استخدام Knowledge Object لهذا الملف .
تعرض نافذة Knowledge Objects على الجانب الأيمن من شاشتك . توضح
هذه النافذة قائمة بكل Knowledge Objects الموجودة مع Authoware .
و إذا قمت بإنشاء Knowledge Objects خاصة بك ، يمكنك وضعها في هذه القائمة . الشكل(2)
3- انقر بالماوس على علامة " X " الموجودة في الركن الأيمن العلوي من نافذة Knowledge Objects لإغلاقها .
تظهر أمامك نافذة Design ، التي ستقوم منها بتجميع عناصر المشروع المتفاعل على ال flowline. يوجد بأعلى هذه النافذة شريط القائمة الذي نجد أسفله شريط الأدوات . و على الجانب الأيسر من نافذة Design توجد لوحة
الأيقونات التي تحتوي على الأدوات التي ستستخدمها لبناء مشروعك .الشكل(3)
معلومة هامة :
إذا لم يظهر شريط الأدوات ، اختر View->Toolbar لعرضه ( أو اضغط على T+Shift+ Ctrl ) .
4- افتح القوائم لكي تتعرف على الأوامر المتاحة .
يمكن تنشيط العديد من تلك الأوامر باستخدام مفاتيح الاختصار . وتوجد هذه
المفاتيح بجانب اسم الأمر الخاص بها .
تعكس تلك الأوامر الموجودة أمامك واجهة استخدام Macromedia القياسية .
حيث تجعل هذه القوائم من السهل استخدام تطبيقات مختلفة لMacromedia سوياً .
5-حرك المؤشر ببطء على أزرار شريط الأداة . تقدم تلك الأزرار طرقاً مختصرة لتنفيذ أكثر الوظائف شيوعاً ، مثل حفظ ملف و تشغيل مشروع وإيقافه و تغيير شكل نص .
عندما توقف المؤشر على زر ، يظهر تلميح أداة يصف وظيفة هذا الزر .
6-حرك المؤشر ببطء على الأدوات الموجودة في لوحة الأيقونات . يظهر تلميح أداة هنا أيضاً ليذكرك بوظيفة كل أداة .
ي الحقيقة ما سوف أقوم به ليس شرحا بما تعنيه هذه الكلمة من معنى بل هو مجرد دروس بسيطة تبيح للمبتدئ أن يخطو الخطوة الأولى في تعلم هذا البرنامج. وأود ان انوه أيضا بأنني لا امتلك المعرفة الكافية التي تؤهلني للخوض في الأمور المعقدة والعميقة إنما هو مجرد كلام على السطح فأرجو مراعاة ذلك عند طرح الأسئلة فانا لم اسبق من يريد ان يتعلم من هذا الشرح إلا بخطوات بسيطة بالإمكان تخطيها بسهولة.
أمر آخر ينبغي أن أشير إليه أيضا هو انني لا اعرف رابطا لهذا البرنامج فمن أراد متابعة الشرح وليس لديه هذا البرنامج فعليه أن يعتمد على نفسه بالعثور عليه أو يتكرم احد الإخوان بوضع رابطا له في هذا الموضوع أو بموضوع منفصل لا فرق.
أتمنى ما سوف أقدمه لكم أن يكون مفيدا كبداية لمعرفة عالم هذا البرنامج الرائع
اعتذر مقدما عن التقصير ولنبدأ بعون الله.
فائدة البرنامج بالدرجة الأساس هو تمكين المستخدم من عمل برامج تعليمية وتدريبية غاية في الاتقان وهذه البرامج قد تكون قائمة بذاتها او في موقع ويب وتستطيع تضمينها افلام فيديو وملفات صوت وغرافيك و انميشين ونصوص الخ.
وهناك الكثير من الأعمال التي تستطيع إنجازها في هذا البرنامج.
وبما أنني لست ضليعا بهذا البرنامج فسوف لن أتطرق إلا إلى الأمور السهلة واستميحكم العذر.
استعراض النافذة الرئيسية للبرنامج
تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.
شريط الأدوات: يحتوي على الأيقونات التي تستخدم في عمل المشروع
شريط القوائم الرئيسية: يحتوي على الوظائف العامة مثل فتح.. حفظ ...الخ
نافذة العمل: هي المكان الذي تصمم فيه برنامجك.
الأيقونات التي في شريط الأدوات ستعرف فائدتها حين نقوم بعمل بعض الامثلة التي اعددتها لشرح البرنامج او بالاصح جزء بسيط من خصائص البرنامج. يحسن القول الآن إننا إذا أردنا استخدام أيقونة معينة كل ما علينا هو سحبها الى نافذة العمل.
صناعة كتاب بسيط
المثال الأول الذي سأقوم بشرحه الآن هو عبارة عن تصميم كتاب بسيط طبعا البرنامج يقوم بأعمال اكبر واهم من مجرد تصميم كتاب مثل هذا ولكن لابد ان نبدأ من نقطة ما.
افتح البرنامج اغلق كل النوافذ التي تظهر لك عند اشتغال البرنامج واذهب الى
file> new> file
لفتح مشروع جديد
قبل أن تبدأ المشروع يجب وضع الإعدادات اللازمة لنافذة العرض اذهب الى
Modify> file> ptoperties
تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.
ستنفتح نافذة الخصائص اسفل النافذة الرئيسية للبرنامج.
تزيل العلامة من أمام Title Bar
ومن أمام Menu Bar
وتعلم على Center on Screen
تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.
بعد أن انتهينا من هذه الإعدادات نقوم بعمل الخلفية للعرض
نقوم بسحب أيقونة العرض display icon الى نافذة العمل
سيكون اسمها بشكل افتراضي Untitledسنغير اسمها الى Background ثم في نافذة العمل ننقر مرتين على الأيقونة التي سحبناها, سوف تقفز لنا نافذة بيضاء فارغة هذه النافذة هي التي ستكون شاشة العرض لبرنامجنا. علينا إذن أن لا نتركها فارغة سنقوم الآن بإدراج صورة كخلفية لمشروعنا. هذه الصورة يجب ان تكون معدة سلفا في أحد برامج الغرافيك ويجب ان يراعى فيها حجم الشاشة ( نحن نستخدم الان شاشة بحجم 640 في 480 ) ستكون صورتنا مطابقة لهذا الحجم. وأيضا يجب مراعاة الألوان في الصورة لان النصوص التي سوف نقوم بإدراجها ستظهر عليها لذلك يجب الانتباه الى هذا الأمر فلا تكون الصورة متعددة الألوان بحيث تختفي بعض النصوص او يصعب قرائتها في بعض اماكن هذه الصورة.
حسنا لنقم الآن باستيراد الصورة التي صممناها كما ذكرنا سلفا.
نذهب الى
file> import and export> import media
تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.
نعين الصورة للبرنامج ونضغط import
عمل الروابط الرئيسية Main Menu
في هذا الشرح سوف نقوم بعمل كتاب من فصلين كل فصل يضم صفحتين فقط للسهولة وأيضا لان معرفة هذا القدر من الكتاب تجعلنا على دراية كافية بكيفية عمل كتاب يضم العديد من الفصول والكثير من الصفحات من نفس النوع.
للوصول الى هذه الصفحات علينا أولا أن نقوم بعمل الروابط الرئيسية التي تظهر في الواجهة الافتتاحية.
نسحب من شريط الأدوات أيقونة interaction الى نافذة العمل
نضعها تحت الأيقونة التي سحبناها أول مرة والتي سميناها Background نقوم بتسمية هذه الايقونة ب Menu قم باظهار نافذة الخصائص لهذه الايقونة بالذهاب الى
Modify ----->Icon------>Properties
في خانة الخصائص اضغط على interaction في حقل Erase اختر من القائمة
Erase after next entry
تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.
تحت هذه الأيقونة نقوم بإدراج الأزرار التي تمكننا من الانتقال الى الصفحات الاخرى. طبعا في البرنامج توجد أزرار بإمكانك استعمالها ولكنها غير مرضية لذلك يستحسن أن تقوم بعمل هذه الازرار بنفسك وسوف اتحدث عن طريقة عملها بعد فترة. علينا الآن ان نقوم بإعداد هذه الروابط.
نسحب أيقونة الانتقال navigate icon (لاحظ مؤشر الفارة في الصورة التالية)الى يمين ايقونة interaction ستظهر نافذة فيها عدة خيارات تعلم على button
تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.
نقوم بتغير اسم الأيقونة الافتراضي unlinked الى Option1
طريقة عمل الازرار
لكي نقوم بعمل زر خاص بنا يجب اولا ان نعمل لكل زر ثلال صور باحد برامج الرسم باية صيغة كانت bmp ... jpg ... png الخ. بالوان مختلفة وبالحجم الذي يناسب عملك تسمي الصورة الاولى مثلا
button-up مثلا وتستخدم بالشكل الذي يظهر عليه الزر حين لا يضغط عليه ولا تمرر الفارة فوقه.
وتسمي الثانية button-over تستخدم حين يوضع مؤشر الفارة فوق الزر
وتسمي الثالثة button-down تستخدم حين الضغط على الزر.
طبعا هذه الاسماء توضيحية فبامكانك تسمية الصور بما يروق لك. وهناك صورة رابعة لم اذكرها لاننا سوف لن نستخدمها هنا.
بعد ان تقوم بتصميم الصور تعود الى البرنامج وتضغط على ايقونة navigate فوق المستطيل الصغير وليس فوق السهم لفتح نافذة الخصائص في الزاوية اليسرى توجد نافذة صغيرة فيها صورة الزر الافتراضي الذي يضعه البرنامج وتحت هذه النافذة يوجد زر صغير مكتوب عليه Buttons تضغط على هذا الزر
تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.
في النافذة التي ستنفتح تضغط على الزر add في الزاوية اليمنى اسفل النافذة
تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.
في النافذة التالية من قسم normal نضغط على up ثم نضغط على الزر import ونعين الصورة التي اسميناها button-up
تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.
بعد ذلك نضغط على Down ثم import ونعين الصورة التي اسميناها button-down ثم ننزل الى over ونضغط import ونعين الصورة التي اسميناها button-over ثم نغلق النافذة. لمشاهدة ما انجزناه لحد الان نذهب الى control......> play لتشغيل المشروع لكي نضع الزر في المكان المناسب نضغط على رقم 2 في لوحة الارقام على يمين الكيبورد ونسحب الزر حيث نشاء ثم نضغط الرقم صفر لاغلاق النافذة.
لقد قمنا بعمل رابط واحد الان لعمل الرابط الثاني نقوم مرة اخرى بسحب الايقونة navigate ونضعها الى يمين الايقونة السابقة ونسميها option2
تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.
ثم نقوم بعمل الزر بنفس الطريقة السابقة ستكون نافذة البرنامج بشكل مشابه لهذا
تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.
ما انجزناه لحد الان هو خلفية المشروع والمنيو الرئيسية بقي لنا ان نتحدث عن كيفية عمل الفصول والصفحات وازرار التنقل بينها وهو ما نتحدث عنه في الدرس القادم غدا ان شاء الله.
اتمنى ان اكون قد قدمت شيئا مفيدا لحد الان
اطلقت شركة Macromedia برنامج جديد ( تقول اطلقت صاروخ مع وجهي قال اطلقت قال j& )
برنامج Macromedia Authorware 7 هذا البرنامج جميل جدا حيث بأمكانك بهذا البرنامج ان تصمم برامج تعليمية في غاية الروعة مثل برامج الاطفال والمسابقات وغيرها الكثير وجدت موقع يشرح البرنامج حتى لاحد ايقول لي اشرحه j& موقع البرنامج (التحميل من نفس الموقع ) http://www-euro.macromedia.com/softw...prod_aw_082403 السيريل APW700-58646-00393-26856 شرح البرنامج http://www.herts.ac.uk/ltdu/tutorials/authorware/
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق