مكتبة الدروس



http://www.gulfup.com/?EQ7oOd




بسم الله الرحمن الرحيم


اخوانى الاعزاء


نظرا للطب العاجل من بعض اعضاء المنتدى

لسلسة مهمة جدا

ألا


وهى
سلسلة اسطوانات تعلم مايكروسوفت أوفيس Office 2007 بدونمعلم 
مرئي باللغة العربية 
وهي عبارة عن أربع اسطوانات لشرح وافي وكامل 
لحزمة الأوفيس2007
(Word - Excel - Access - PowerPoint) 



حجم كل إسطوانة: 550MB
كل إسطوانة مرفوعة على حدة..

سلسلة اسطوانات تعلم مايكروسوفت أوفيس


سلسلة اسطوانات تعلم مايكروسوفت أوفيس



سلسلة اسطوانات تعلم مايكروسوفت أوفيس


سلسلة اسطوانات تعلم مايكروسوفت أوفيس

والأن مع التحميل

حيث لكل اسطوانة رابط واحد



Files

Access-2007.iso 646.1 MB 

Excel-2007.iso 647.1 MB 

PowerPoint-2007.iso 622.5 MB 


Word-2007.iso 645.0 MB 





روابط من عندى

Download link
Access-2007.iso
http://www.multiupload.com/CSD2MYD5V3
Excel-2007.iso
http://www.multiupload.com/8WI8K9PB3I
PowerPoint-2007.iso
http://www.multiupload.com/68V22DLOXL
Word-2007.iso
http://www.multiupload.com/14J9R732LO




ومن أراد الاسطوانة مضغوطة ومرفوعة الميديا فير بها 4 كورسات للاوفيس2007



سلسلة اسطوانات تعلم مايكروسوفت أوفيس



سلسلة اسطوانات تعلم مايكروسوفت أوفيس

Learning without a teacher.office.2007.part01 

Learning without a teacher.office.2007.part02 

Learning without a teacher.office.2007.part03 

Learning without a teacher.office.2007.part04 

Learning without a teacher.office.2007.part05

Learning without a teacher.office.2007.part06

Learning without a teacher.office.2007.part07 

Learning without a teacher.office.2007.part08 

Learning without a teacher.office.2007.part09 

Learning without a teacher.office.2007.part10 





اسطوانة لتعليم الرياضيات للصف الثاني الابتدائي 


http://www.4shared.com/file/deRMEoJL/______.htm




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.....

الكتاب ثقافة وتوجيه، معرفة وتعليم ، والمدرسة مسؤولة عن تدريب طلابها على صحبة الكتاب ، لأنه غذاء للعقل ، وتجهيز مركز مصادر التعلم بمكتبة زاخرة بالكتب المفيدة هي النواة الحقيقية لخلق جيل قارئ يحب الاستزادة من الكتب حين نضعها بين يديه ، لتكون له مرجعاً للبحث والدراسة والتحصيل ، نعودهم منذ نعومة أظفارهم المحافظة على الكتاب ، وإعادته لمكانه المخصص ، لأنه المرشد الحاذق الذي يعينهم على حرية التفكير ، فيترجم أهداف طريق حياتهم بالبحث العلمي ، والاستكشاف الذاتي ، بحقائق ملموسة مجسدة ..

ويحتاج الطلاب من أجل ثقافة أفضل .. تكريس أكبر الجهد في إعداد كتب مركز مصادر التعلم ، واختيار أفضل الكتب المفيدة بوعي ، حتى تصرفهم عن إضاعة وقتهم وراء الملهيات، التي لا تعطيهم ثقافة ، ولا تترك في نفوسهم أي أثر ..

        فالثقافة تكون من الكتاب وحده .. وأزمة الفكر لاتكون إلا في غيبة الكتاب الكتاب هو الذي يمنح الثقافة ويؤثر في العقل التأثير المنشود وعلى الآباء والأمهات والمعلمين والمعلمات استغلال رغبة الأبناء في القراءة ، وبما أن الطفولة صانعة المستقبل ، فأن الكتاب هو أيضاً صانع الطفولة . بالمكتبة في مركز مصادر التعلم والمنزل تجعل الأبناء يقبلون على القراءة اذا توفرت لهم الكتب في أماكنها المخصصة ، فهي تقوم أساساً على مدى اهتمام وتشجيع الأبناء على اقتناء الكتب المفيدة والمحافظة عليها .


فالقراءة تفتح العقل ، وتنمي التفكير فيشعر القارئ أنه إنسان له شخصيته ، وحقوقه في الاختيار والتذوق .. وهذا الشعور يكون له دافعاً وحافزاً لطلب المزيد من القراءة المستفيضة .. والأفضل للأبوين أن يسألا الأبناء عن محتوى الكتاب ، وموضوعه وأخذ رأيهم فيما قرأوه .. فالأبناء بحاجة ألي وقت كاف للاستماع إلى آرائهم ومناقشاتهم .. فتبادل الآراء يجعل الابن إنساناً ناجحاً في حياته ، منظماً ، مفكراً .. ومفيداً لوطنه .. وليس الهدف الأساسي من القراءة هو زيادة المعلومات والحقائق فحسب ، بل العمل على تنمية القوى العقلية فتساعدهم على التركيز والانتباه ، وتفتح ذهنهم وعواطفهم لأمور الحياة ، وتشبع خيالهم ، وتغرس في نفوسهم القيم والأخلاق ، وتعمل على تثقيف ضميرهم ، وتنمية ذوقهم وإحساسهم بالجمال .. جمال التعبير .. وخلق الرغبة للاطلاع على كل ما هو جديد في مجتمع يواجه التحديات في عصر يشهد نهضة علمية وتكنولوجية واسعة النطاق..

ومن فيض إبداعات أ.شمسة بنت عبدالله العبرية من مدرسة هاجر أم أسماعيل للتعليم الأساسي بمحافظة الظاهرة نستقي هذي التصاميم الجميلة..














برنامج الأوثرو وير



يقدم برنامج Authorware إمكانيات هائلة تجمع بين البساطة و القوة لإنتاج و نشر معلومات تفاعلية. حيث يمكنك أن تجمع بصورة سريعة منتجات بصورة سريعة منتجات وسائط متعددة وجيدة عن طريق سحب وإسقاط أيقونات على Flowline ( الخط المحدد لمسار العمل ) برنامج Authorware .
و كلما تعمقت معرفتك ببرنامج Authorware. و بإمكانياته المعقدة ، كلما أصبح من الممكن لك إنشاء أي
نوع من التطبيقات التفاعلية . 


سحب الأيقونات إلى Flowline البرنامج هو الطريقة التي يمكنك بها إنشاء تطبيقات قوية تفاعلية باستخدام Authorware. في هذا الرسم التوضيحي ،
تم استخدام كل أيقونات Authorwareلإنشاء تطبيق يحتوي على نص و جرافيك
و صوت و صورة وأنواع أخرى عديدة من إمكانيات التفاعل . يوضح لك هذا الفصل إمكانيات Authorware الأساسية ، وهي الأدوات التي ستستخدمها لإنشاء تطبيقات التفاعلية .مع Authorware Web Player ، يمكنك توزيع عملك على الإنترنت و على أسطوانات مضغوطة .
يعد هذا الفصل دورة تمهيدية مصممة لتقدم لك العناصر الأساسية في Authorware. لذلك فإنك لن تقوم فيها ببناء مشروع ، و إنما ستستعرض
سريعاً إمكانيات البرنامج . و ستتعلم في فصول تالية كيفية استخدام معظم هذه
الإمكانيات الموضحة هنا .
التعرف على Authorware
يمكنك Authorware من إنتاج مجموعة متنوعة من التطبيقات المتفاعلة . وتقدم
طريقته التأليفية المعتمدة على الأيقونات وسيلة فعالة و سهلة الفهم لبناء تطبيقات
وسائط متعددة معقدة: فلإنشاء مشروع في Authorware، قم بسحب وإسقاط
أيقونات على الـ flowline لتحديد بناء المشروع .
في هذه المهمة الأولى، ستتعرف على واجهة Authorware الأساسية .
1- ابدأ Authorware 5 .
يمكنك أن تبدأ Authorware 5 من قائمة Start في Windows أو بتحديد مجلد Authorware في Windows Explorer و النقر بصورة مزدوجة على أيقونة Authorware . عندما تبدأ Authorware ، يظهر مربع حوار New File ، الشكل (1)

و يطلب منك أن تحدد Knowledge Object للملف الجديد.
تعد Knowledge Object إمكانية جديدة في Authoware 5 تقدم لك واجهة
تساعدك على إنشاء تفاعل معقد . أما Knowledge Object فهو جزء من ملف
Authoware يوجد معه لوحة معالج ترشدك و أنت تقوم بتحديد الخيارات لكيفية استخدام الملف .
باستخدام واجهة Knowledge Objects ، يستطيع مستخدم برنامج Authoware غير المتمرس إنشاء تفاعلات معقدة . بالإضافة إلى ذلك ، يمكن لمطوري Authoware ذوي الخبرة أن ينشئوا Knowledge Object خاصة بهم للإسراع بتنفيذ بعض المهام الخاصة ، أو لتسليم أجزاء من مشروع Authoware للمطورين الأقل خبرة .
حيث أن الهدف من هذا الكتاب هو مساعدتك على تعلم كيفية العمل بصورة مباشرة مع Authoware،فإنك لن تستخدم مربع حوارKnowledge Objects
هنا . لذلك ، فلكي تعمل مع أمثلة هذا الكتاب ، ستضطر لمنع مربع الحوار هذا من الظهور كل مرة تبدأ فيها Authoware .
2- في مربع حوار New File ، انقر بالماوس على خانة Startup Show this dialog at لكي تزيل علامة الاختيار . ثم انقر على زر None لكي توضح أنك لا تريد استخدام Knowledge Object لهذا الملف .
تعرض نافذة Knowledge Objects على الجانب الأيمن من شاشتك . توضح
هذه النافذة قائمة بكل Knowledge Objects الموجودة مع Authoware .
و إذا قمت بإنشاء Knowledge Objects خاصة بك ، يمكنك وضعها في هذه القائمة . الشكل(2) 




3- انقر بالماوس على علامة " X " الموجودة في الركن الأيمن العلوي من نافذة Knowledge Objects لإغلاقها .
تظهر أمامك نافذة Design ، التي ستقوم منها بتجميع عناصر المشروع المتفاعل على ال flowline. يوجد بأعلى هذه النافذة شريط القائمة الذي نجد أسفله شريط الأدوات . و على الجانب الأيسر من نافذة Design توجد لوحة
الأيقونات التي تحتوي على الأدوات التي ستستخدمها لبناء مشروعك .الشكل(3) 


معلومة هامة :
إذا لم يظهر شريط الأدوات ، اختر View->Toolbar لعرضه ( أو اضغط على T+Shift+ Ctrl ) .
4- افتح القوائم لكي تتعرف على الأوامر المتاحة .
يمكن تنشيط العديد من تلك الأوامر باستخدام مفاتيح الاختصار . وتوجد هذه
المفاتيح بجانب اسم الأمر الخاص بها .
تعكس تلك الأوامر الموجودة أمامك واجهة استخدام Macromedia القياسية .
حيث تجعل هذه القوائم من السهل استخدام تطبيقات مختلفة لMacromedia سوياً .
5-حرك المؤشر ببطء على أزرار شريط الأداة . تقدم تلك الأزرار طرقاً مختصرة لتنفيذ أكثر الوظائف شيوعاً ، مثل حفظ ملف و تشغيل مشروع وإيقافه و تغيير شكل نص .
عندما توقف المؤشر على زر ، يظهر تلميح أداة يصف وظيفة هذا الزر .
6-حرك المؤشر ببطء على الأدوات الموجودة في لوحة الأيقونات . يظهر تلميح أداة هنا أيضاً ليذكرك بوظيفة كل أداة .





ي الحقيقة ما سوف أقوم به ليس شرحا بما تعنيه هذه الكلمة من معنى بل هو مجرد دروس بسيطة تبيح للمبتدئ أن يخطو الخطوة الأولى في تعلم هذا البرنامج. وأود ان انوه أيضا بأنني لا امتلك المعرفة الكافية التي تؤهلني للخوض في الأمور المعقدة والعميقة إنما هو مجرد كلام على السطح فأرجو مراعاة ذلك عند طرح الأسئلة فانا لم اسبق من يريد ان يتعلم من هذا الشرح إلا بخطوات بسيطة بالإمكان تخطيها بسهولة.
أمر آخر ينبغي أن أشير إليه أيضا هو انني لا اعرف رابطا لهذا البرنامج فمن أراد متابعة الشرح وليس لديه هذا البرنامج فعليه أن يعتمد على نفسه بالعثور عليه أو يتكرم احد الإخوان بوضع رابطا له في هذا الموضوع أو بموضوع منفصل لا فرق.
أتمنى ما سوف أقدمه لكم أن يكون مفيدا كبداية لمعرفة عالم هذا البرنامج الرائع
اعتذر مقدما عن التقصير ولنبدأ بعون الله.

فائدة البرنامج بالدرجة الأساس هو تمكين المستخدم من عمل برامج تعليمية وتدريبية غاية في الاتقان وهذه البرامج قد تكون قائمة بذاتها او في موقع ويب وتستطيع تضمينها افلام فيديو وملفات صوت وغرافيك و انميشين ونصوص الخ.
وهناك الكثير من الأعمال التي تستطيع إنجازها في هذا البرنامج.
وبما أنني لست ضليعا بهذا البرنامج فسوف لن أتطرق إلا إلى الأمور السهلة واستميحكم العذر.

استعراض النافذة الرئيسية للبرنامج

تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.


شريط الأدوات: يحتوي على الأيقونات التي تستخدم في عمل المشروع
شريط القوائم الرئيسية: يحتوي على الوظائف العامة مثل فتح.. حفظ ...الخ
نافذة العمل: هي المكان الذي تصمم فيه برنامجك.

الأيقونات التي في شريط الأدوات ستعرف فائدتها حين نقوم بعمل بعض الامثلة التي اعددتها لشرح البرنامج او بالاصح جزء بسيط من خصائص البرنامج. يحسن القول الآن إننا إذا أردنا استخدام أيقونة معينة كل ما علينا هو سحبها الى نافذة العمل
.


صناعة كتاب بسيط
المثال الأول الذي سأقوم بشرحه الآن هو عبارة عن تصميم كتاب بسيط طبعا البرنامج يقوم بأعمال اكبر واهم من مجرد تصميم كتاب مثل هذا ولكن لابد ان نبدأ من نقطة ما.

افتح البرنامج اغلق كل النوافذ التي تظهر لك عند اشتغال البرنامج واذهب الى
file> new> file
لفتح مشروع جديد


قبل أن تبدأ المشروع يجب وضع الإعدادات اللازمة لنافذة العرض اذهب الى
Modify> file> ptoperties

تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.


ستنفتح نافذة الخصائص اسفل النافذة الرئيسية للبرنامج.
تزيل العلامة من أمام Title Bar
ومن أمام Menu Bar
وتعلم على Center on Scree
n

تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.


بعد أن انتهينا من هذه الإعدادات نقوم بعمل الخلفية للعرض
نقوم بسحب أيقونة العرض display icon الى نافذة العمل



سيكون اسمها بشكل افتراضي Untitledسنغير اسمها الى Background ثم في نافذة العمل ننقر مرتين على الأيقونة التي سحبناها, سوف تقفز لنا نافذة بيضاء فارغة هذه النافذة هي التي ستكون شاشة العرض لبرنامجنا. علينا إذن أن لا نتركها فارغة سنقوم الآن بإدراج صورة كخلفية لمشروعنا. هذه الصورة يجب ان تكون معدة سلفا في أحد برامج الغرافيك ويجب ان يراعى فيها حجم الشاشة ( نحن نستخدم الان شاشة بحجم 640 في 480 ) ستكون صورتنا مطابقة لهذا الحجم. وأيضا يجب مراعاة الألوان في الصورة لان النصوص التي سوف نقوم بإدراجها ستظهر عليها لذلك يجب الانتباه الى هذا الأمر فلا تكون الصورة متعددة الألوان بحيث تختفي بعض النصوص او يصعب قرائتها في بعض اماكن هذه الصورة.
حسنا لنقم الآن باستيراد الصورة التي صممناها كما ذكرنا سلفا.
نذهب الى
file> import and export> import media

تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.


نعين الصورة للبرنامج ونضغط import

عمل الروابط الرئيسية Main Menu
في هذا الشرح سوف نقوم بعمل كتاب من فصلين كل فصل يضم صفحتين فقط للسهولة وأيضا لان معرفة هذا القدر من الكتاب تجعلنا على دراية كافية بكيفية عمل كتاب يضم العديد من الفصول والكثير من الصفحات من نفس النوع.
للوصول الى هذه الصفحات علينا أولا أن نقوم بعمل الروابط الرئيسية التي تظهر في الواجهة الافتتاحية.
نسحب من شريط الأدوات أيقونة interaction الى نافذة العمل

نضعها تحت الأيقونة التي سحبناها أول مرة والتي سميناها Background نقوم بتسمية هذه الايقونة ب Menu قم باظهار نافذة الخصائص لهذه الايقونة بالذهاب الى
Modify ----->Icon------>Properties
في خانة الخصائص اضغط على interaction في حقل Erase اختر من القائمة
Erase after next entry

تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.

تحت هذه الأيقونة نقوم بإدراج الأزرار التي تمكننا من الانتقال الى الصفحات الاخرى. طبعا في البرنامج توجد أزرار بإمكانك استعمالها ولكنها غير مرضية لذلك يستحسن أن تقوم بعمل هذه الازرار بنفسك وسوف اتحدث عن طريقة عملها بعد فترة. علينا الآن ان نقوم بإعداد هذه الروابط.
نسحب أيقونة الانتقال navigate icon (لاحظ مؤشر الفارة في الصورة التالية)الى يمين ايقونة interaction ستظهر نافذة فيها عدة خيارات تعلم على button

تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.

نقوم بتغير اسم الأيقونة الافتراضي unlinked الى Option1


طريقة عمل الازرار

لكي نقوم بعمل زر خاص بنا يجب اولا ان نعمل لكل زر ثلال صور باحد برامج الرسم باية صيغة كانت bmp ... jpg ... png الخ. بالوان مختلفة وبالحجم الذي يناسب عملك تسمي الصورة الاولى مثلا

button-up مثلا وتستخدم بالشكل الذي يظهر عليه الزر حين لا يضغط عليه ولا تمرر الفارة فوقه.
وتسمي الثانية button-over تستخدم حين يوضع مؤشر الفارة فوق الزر
وتسمي الثالثة button-down تستخدم حين الضغط على الزر.
طبعا هذه الاسماء توضيحية فبامكانك تسمية الصور بما يروق لك. وهناك صورة رابعة لم اذكرها لاننا سوف لن نستخدمها هنا.
بعد ان تقوم بتصميم الصور تعود الى البرنامج وتضغط على ايقونة navigate فوق المستطيل الصغير وليس فوق السهم لفتح نافذة الخصائص في الزاوية اليسرى توجد نافذة صغيرة فيها صورة الزر الافتراضي الذي يضعه البرنامج وتحت هذه النافذة يوجد زر صغير مكتوب عليه Buttons تضغط على هذا الزر

تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.

في النافذة التي ستنفتح تضغط على الزر add في الزاوية اليمنى اسفل النافذة

تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.

في النافذة التالية من قسم normal نضغط على up ثم نضغط على الزر import ونعين الصورة التي اسميناها button-up

تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.

بعد ذلك نضغط على Down ثم import ونعين الصورة التي اسميناها button-down ثم ننزل الى over ونضغط import ونعين الصورة التي اسميناها button-over ثم نغلق النافذة. لمشاهدة ما انجزناه لحد الان نذهب الى control......> play لتشغيل المشروع لكي نضع الزر في المكان المناسب نضغط على رقم 2 في لوحة الارقام على يمين الكيبورد ونسحب الزر حيث نشاء ثم نضغط الرقم صفر لاغلاق النافذة.
لقد قمنا بعمل رابط واحد الان لعمل الرابط الثاني نقوم مرة اخرى بسحب الايقونة navigate ونضعها الى يمين الايقونة السابقة ونسميها option2

تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.

ثم نقوم بعمل الزر بنفس الطريقة السابقة ستكون نافذة البرنامج بشكل مشابه لهذا

تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.

ما انجزناه لحد الان هو خلفية المشروع والمنيو الرئيسية بقي لنا ان نتحدث عن كيفية عمل الفصول والصفحات وازرار التنقل بينها وهو ما نتحدث عنه في الدرس القادم غدا ان شاء الله.

اتمنى ان اكون قد قدمت شيئا مفيدا لحد الان





اطلقت شركة Macromedia برنامج جديد ( تقول اطلقت صاروخ مع وجهي قال اطلقت قال j& )

برنامج Macromedia Authorware 7 هذا البرنامج جميل جدا حيث بأمكانك بهذا البرنامج ان تصمم برامج تعليمية في غاية الروعة مثل برامج الاطفال والمسابقات وغيرها الكثير وجدت موقع يشرح البرنامج حتى لاحد ايقول لي اشرحه j&



موقع البرنامج (التحميل من نفس الموقع )
http://www-euro.macromedia.com/softw...prod_aw_082403

السيريل
APW700-58646-00393-26856

شرح البرنامج
http://www.herts.ac.uk/ltdu/tutorials/authorware/ 




النسخه موجوده في موقع مكرومديا وتحتاج سريل فقط

السريل
APW700-58646-00393-26856



السلام عليكم اخواني الاعزاء وشكرا لردودكم الجميلة
سنواصل اليوم تكملة ما بدأنا به البارحة حيث سنتكلم عن ترتيب الفصول والصفحات لكتابنا البسيط هذا.

الفصل الاول
لعمل الفصل الاول من هذا الكتاب نقوم بسحب ايقونة framework من شريط الادوات الى نافذة العمل

تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.


نغير اسمها من untitled الى chapter1
انقر مرتين على هذه الايقونة ستنفتح نافذة جديدة فيها ايقونات داخلية امسحها جميعا اضغط عليها واحدة واحدة وانقر على المفتاح delet في الكيبورد.

تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.

سنضع بدل هذه الايقونات ايقوناتنا الخاصة.
اسحب ايقونة interaction الى داخل هذه النافذة وسميها Navigation buttons



اسحب ايقونة navigate وضعها الى يمين ايقونة interaction وسميها Next
اسحب ايقونة navigate مرة ثانية وضعها الى يمين السابقة وسميها Previuos
اسحبها مرة ثانية وضعها الى يمين السابقتين وسميها Menu
سيصبح ترتيب الايقونات بهذا الشكل:

كما تعلمنا في الدرس السابق نغير الازرار الافتراضية الى ازرار نقوم بتصميمها نحن باحد برامج الغرافك فنعمل ثلاث صور الى الزر Next وثلاثة اخرى الى الزر Previous وثلاثة الى الزر Menu ونقوم بادراجها في البرنامج كما وضحنا سابقا.

الان نقوم بوضع الروابط لهذه الازرار
نضغط على لزر Next
في نافذة الخصائص نغير حقل Destination من Anywhere الى Nearby
ومن Page نعلم على Next انظر الصورة

تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.

ثم نضغط الزر Previous نختار ايضا Nearby ونعلم على Previous
واخيرا نضغط على الزر Menu ايضا Nearby ونعلم على Exit Framework/Return
نرتب اماكن الازرار ونغلق النافذة.
لقد وضعنا الهيكل الاساسي للفصل الاول علينا الان ان نضيف الصفحات المكونة لهذا الفصل. نسحب ايقونة Map الى نافذة العمل ونضعها الى يمين ايقونة Framework ونسميها Page1

هنا ايضا يجب ان يكون لدينا شيء معد سلفا وهو النص الذي نريده ان يظهر في هذه الصفحة النص اما بصيغة rich txt format الذي امتداده rtf وهي احد صيغ الحفظ في برنامج الوورد او بصيغة txt.
نضغط مرتين على هذه الصفحة فتنفتح نافذة بيضاء نذهب الى
file......> import and export......> import media

ونعين الملف الذي اعددناه لهذا الغرض سيضع البرنامج في هذه الصفحة ايقونة باسم هذا النص انظر الصورة

نضغط مرتين على هذه الايقونة ونحدد حجم الورقة بما يتناسب وشاشة العرض ثم الى يسار الشاشة تحت شريط الادوات يظهر شريط ادوات اخر من هذا الشريط نستطيع ان نجعل خلفية النص شفافة
نضغط على المربع modes فيظهر لنا شريط اخر نختار منه Transparent انظر الصورة

تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.

بعد ذلك نقوم بغلق النافذة. لقد انتهينا من صفحة واحدة لعمل الصفحة الثانية نقوم بنفس الخطوات الي قمنا بها في الصفحة الاولى . نسحب ايقونة Map ونضعها الى يمين ابقونة الصفحة الاولى نسمي هذه الايقونة page2 ننقر عليها مرتين ثم نقوم باستيراد النص وتحديد حجمه ثم اختيار خلفية شفافة.
سيكون تصميم الصفحة الرئيسية للمشروع بهذا الشكل

تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.

ما بقى علينا ان نعمله الان للانتهاء من هذا الفصل هو ربطه بالمنيو الرئيسية التي صممناها البارحة.
نذهب الى المنيو الرئيسية ونضغط على الايقونة التي سميناها Option1
في نافذة الخصائص نضع الاعدادات التالية
في حقل Destination نختار Anywhere
من Type نعلم على Call and return
من Framework نختار chapter1
من نافذة Page نظلل على Page1 انظر الصورة

تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.

الان انتهينا من وضع الرابط للفصل الاول نقوم الان بتجربة العمل واذا احتجنا بعض التعديل للازرار نضغط على المفتاح رقم 2 في الكيبورد ونقوم بترتيبها ستكون عندك الواجهة الرئيسية بعد الضغط على الزر الذي سميناه Option1 شيئا مشابها لهذه الصورة

تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.

في الدرس القادم نتحدث عن الفصل الثاني



السلام عليكم إخواني الأعزاء وشكرا لاهتمامكم

قبل ان اكمل الحديث عن الفصل الثاني من الكتاب الذي نقوم بتصميمه يستحسن ان نتكلم عن وظائف بعض الأيقونات وطرق استعمالها لان في نيتي ان ادرج بعضها في هذا الفصل.

بعض الأيقونات وطرق استعمالها
قبل البدء بالدرس يستحسن ان نترك المشروع السابق الى حين ونفتح مشروع جديد لنتعلم عمل هذه الأيقونات بشكل منفصل وحين نلم بها سيكون بإمكاننا تضمينها في أي مشروع آخر.
كما تعلمنا في بداية الموضوع نفتح مشروع جديد بالذهاب الى
file...> new...> file
مع نفس الاعدادات السابقة
وقم بسحب ايقونة Display الى نافذة العمل وسميها opening window

ايقونة الحركة Motion Icon
كما هو واضح من اسمها تستخدم هذه الايقونة لتحريك أي كائن في المشروع بطرق مختلفة سنقوم الان بعمل مثال لتجربة عملها.
لكي نستخدم هذه الايقونة لا بد ان يكون لدينا شيء نريد تحريكه سنستخدم في هذا المثال صورة كرة. اتمنى ان كل من يطبق هذا الشرح لديه صورة تمثل كرة اية كرة كانت وباية صيغة
قم مرة اخرى بسحب ايقونة Display الى نافذة العمل وضعها تحت الايقونة السابقة وسميها ball

انقر مرتين على هذه الايقونة لفتحها ..لا بأس من الاشارة هنا الى صندوق الادوات الخاص بالتحرير رغم انه قريب الشبه بالعديد من برامج التحرير مثل الوور د وغيره تستطيع استخدام الادوات التي يتضمنها هذا الصندوق بكتابة النصوص وهو يدعم اللغة العربية ورسم الدوائر والخطوط وتصميم الخلفية وما اشبه. واذا لا توجد لديك صورة لكرة تستطيع ان ترسم دائرة بهذه الادوات لاستخدامها ككرة
تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.

واذا لديك صورة لهذا الغرض اذهب الى
file...> import and export...> import media
وعين ملف الصورة ثم اغلق النافذة
اذهب الان الى صندوق الادوات واسحب ايقونة الحركة Motion Icon الى نافذة العمل تحت الايقونة التي سميناها ball سمي هذه الايقونة moving ball

لكي نعين لهذه الايقونة الكائن الذي نريد تحريكه ننقر مرتين على ايقونة ball لفتحها ثم نقوم باغلاقها بعد ذلك ننقر مرتين على ايقونة الحركة moving ball فحين تنفتح نجد صورة الكرة موجودة بداخلها في نافذة الخصائص في خانة type نختار path to end وننقر على الكرة بالفارة فيظهر مثلث صغير داخل الكرة


تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.

في حقل التوقيت اجعل الوقت 4 هو 5 ثواني
اضغط على الكرة واسحبها بأي اتجاه تريد ستلاحظ ظهور خط من المكان الذي كانت في الى موقعها الحالي

تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.

هذا الخط هو الذي تتحرك عليه الكرة عندما نريد تغيير الحركة ننقر بأية نقطة داخل الخط فيظهر مثلث صغير فنقوم بسحبه الى المكان الذي نختاره

تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.

وهكذا كلما نقرنا بالفارة على نقطة في الخط يظهر لنا مثلث صغير لسحبه الى المكان الذي نريد انظر مثلا هذا المسار لكرة تقفز من مكان الى اخر


تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.

اغلق النافذة واضغط على ctrl+p لمشاهدة حركة الكرة.

ايقونة المسح Erase Icon
احيانا نحتاج الى مسح بعض العناصر او الكائنات بعد تحريكها ولكي نفعل ذلك نستخدم ايقونة المسح فلننظر ما تقوم بفعله هذه الايقونة
نسحب هذه الايقونة الى نافذة العمل ونضعها تحت ايقونة الحركة ونسميها Erase the ball

كما فعلنا مع ايقونة الحركة لكي نعين الكائن المراد مسحه ننقر مرتين على ايقونة ball لفتحها ثم نغلقها بعد ذلك بهذه الحركة خبرنا ايقونة المسح بان الكائن الذي نريها ان تمسحه هو الكرة.

ننقر مرتين على ايقونة المسح وحين تنفتح نلاحظ ان صورة الكرة موجودة بداخلها نضغط على الكرة بالفارة فتختفي ويكتب اسمها في نافذة الخصائص فنضغط على زر tansition

تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.

فتنفتح امامنا هذه النافذة

تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.

من النافذة المرقمة بالرقم واحد نحدد طريقة المسح وفي النافذة رقم 2 نحدد نوعية المسح من الطريقة التي اخترناها جرب ما تشاء من هذه الطرق واستقر على واحدة منها ترتضيها ثم ضع المدة التي تستغرقها عملية المسح في خانة duration
الان جرب عملك.

ايقونة الانتظار Wait Icon
فيما قمنا به سابقا تجري عملية مسح الكرة مباشرة بعد انتهاء حركتها ولكننا افتراضا نريد المسح ان يحصل بعد عدة ثوان من انتها الحركة وليس مباشرة. للقيام بهذه الطريقة نقوم بسحب ايقونة الانتظار Wait Icon الى نافذة العمل ونضعها بين ايقونة الحركة وايقونة المسح سميها waiting for user

في نافذة الخصائص نضع الوقت الذي نريد التوقف فيه قبل اجراء عملية المسح

تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.

في قسم option من نافذة الخصائص يوجد مربعان صغيران واحد لإظهار ساعة صغيرة تتحرك حتى ينقضي الوقت المخصص للانتظار ومربع لاظهار زر بإمكان المستخدم الضغط عليه لإلغاء فترة الانتظار لاحظ شكل الزر والساعة في الصورة التالية

تكبير الصورةمعاينة الأبعاد الأصلية.

جرب عملك الان

ايقونة الحساب calculation Icon
بعد انتهاء حركة الكرة وفترة الانتظار ثم مسح الكرة نريد بعد هذا اغلاق البرنامج مباشرة لعمل ذلك نستخدم calculation Icon اسحب الايقونة الى نافذة العمل وسميها Terminate

تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.

ننقر مرتين على هذه الايقونة فتنفتح نافذة فارغة علينا ان نكتب بها كود معين . كود اغلاق البرنامج في حالتنا هذه. حسننا كيف لنا ان نحصل على هذا الكود.
نضغط ctrl+shift+f لفتح نافذة الوظائف التي ستكون على يمين البرنامج في الجهة اليسرى تجد أسماء الوظائف مرتبة حسب الحروف الأبجدية نضغط على شريط التمرير حتى نصل الى كلمة Quit فننزل الى اسفل النافذة ونضغط paste

تكبير الصورةمعاينة الأبعاد الأصلية.

سيقوم البرنامج بلصق كود الاغلاق في النافذة الفارغة فنضغط على الزر done لاغلاق نافذة الوظائف.
في نافذة الكود سنرى فيها هذا السطر
Quit(option)

تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.

سنقوم بحذف كلمة option المحصورة بين الاقواس ونبقي الكود بهذه الصورة

اغلق النافذة الان وجرب العمل
بعد ان تتحرك الكرة ثم تمسح تغلق النافذة اوتوماتيكيا.




السلام عليكم
بعد ان تعلمنا عمل بعض الايقونات نعود الان لاكمال كتابنا.

الفصل الثاني
كما فعلنا عند الحديث عن الفصل الأول نقوم بسحب ايقونة framework الى نافذة العمل ونضعها تحت الايقونة السابقة

ننقر عليها مرتين ونحذف الأيقونات التي في داخلها ايضا ونقوم بوضع ايقوناتنا الخاصة وهي مشابه تماما للأيقونات التي وضعناها في الفصل الاول:

تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.

نغلق النافذة ثم نقوم بسحب ايقونة map الى نافذة العمل ونسميها page3

تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.

ننقر عليها مرتين لفتح نافذة العمل الخاصة بها. هنا نريد ان نظمن بعض ما تعلمناه في الدرس السابق عن وظائف بعض الايقونات. سنقوم بعمل حركة معينة لصورة او شكل نرسمه بواسطة شريط ادوات التحرير.
اسحب ايقونة display الى نافذة العمل وضعها في اعلى الخط العمودي الذي الى اليسار وسمها بسم ملائم transition مثلا

انقر على هذه الأيقونة مرتين وقم بإدراج صورة او ارسم شكل بواسطة صندوق أدوات التحرير لكي تقوم بتحريكه بواسطة أيقونة motion ولا تنس ان تختار خلفية شفافة لهذه النافذة.
قم الآن بسحب أيقونة motion تحت الايقونة السابقة


وكما تعلمنا سابقا ننقر مرتين على الأيقونة التي سميناها transition لفتحها ثم نقوم بغلقها لكي نخبر أيقونة motion بمكان الكائن الذي نريد تحريكه ثم ننقر على أيقونة الحركة ونطبق ما تعلمناه في الدرس السابق
نقوم الآن بسحب أيقونة erase لكي نقوم بمسح الشكل او الصورة التي حركناها عند اكتمال الحركة

وأيضا نطبق ما تعلمناه في الدرس السابق
نسحب الان ايقونة wait ونضعها بين ايقونة erase وايقونة motion لنعين فترة انتظار بعد انتهاء الحركة وابتداء المسح كما تعلمنا سابقا ايضا

بعد عملية المسح نريد ان ننتقل أوتوماتيكيا الى شيء اخر سنستخدم الآن فلم فيديو لهذا الغرض نسحب ايقونة digital movie ونضعها تحت ايقونة erase

في نافذة الخصائص لهذه الايقونة ننقر على الزر import ونعين ملف الفيديو الذي أعددناه لهذا الغرض

تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.

علينا الان ان نقوم بالخطوة التي تجعلنا ننتقل أوتوماتيكيا بعد انتهاء عملية مسح الكائن في الخطوة السابقة.
اسحب ايقونة calculation وضعها بين ايقونة erase وايقونة digital movie

تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.

انقر عليها مرتين لفتح نافذة الكود والصق فيها هذا الكود
كود PHP:
GoTo(IconID@"movie1"

يجب الانتباه الى ان كلمة movie1 في نهاية الكود هي حسب تسميتي للايقونة digital movie وعليك بتغيير الاسم في الكود حسب تسميتك انت.
اغلق نافذة page3
سنقوم الان بإضافة صفحة رابعة اسحب ايقونة map الى يمين الايقونة السابقة
وسميها page4

تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.

قم بفتحها واستيراد نص بصيغة rtf او تستطيع كتابته انت بواسطة ادوات التحرير واغلق النافذة.
نعود مرة أخرى الى page3 انقر عليها مرتين ثم اسحب ايقونة erase وضعها تحت ايقونة digital movie

تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.

نريد الآن ان نقوم بمسح ملف الفيديو بعد انتهائه ثم الانتقال أوتوماتيكيا الى الصفحة الرابعة التي قمنا بعملها قبل قليل. انقر مرتين على ايقونة digital movie ثم اغلقها وقم بعد ذلك بفتح ايقونة erase وطبق ما تعلمته في الدرس السابق.
هناك شيء فاتني ان اذكره في إعدادات ايقونة digital movie وهو الضغط على الزر Timing ثم من حقل cocurrency تختار Wait Until Done

تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.

ثم قم بسحب ايقونة الانتظار وحدد الفترة التي تريدها ان تستغرق بين انتهاء الفيديو وبدء عملية المسح
ثم اسحب ايقونة calculation واضعها تحت ايقونة erase

تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.

انقر عليها مرتين واكتب فيها هذا الكود
كود PHP:
GoTo(IconID@"page4"


تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.

جرب عملك الان

لقد انتهينا الان من مشروعنا البسيط هذا في الدروس القادمة سوف نتطرق الى خصائص اخرى بهذا البرنامج بعون الله.
اتمنى ان اكون قد قدمت شيئا مفيدا




هذه ترقية
http://download.macromedia.com/pub/a...02_updater.exe

و هذا كرك الاصدار 7 + 7.1
http://www.powow.com/shal10/Authorware%207.zip


وهذا رابط لايضغط عليه الا اصحاب القلوب القوية هذه ترقية
http://download.macromedia.com/pub/a...02_updater.exe

و هذا كرك الاصدار 7 + 7.1
http://www.powow.com/shal10/Authorware%207.zip


وهذا رابط لايضغط عليه الا اصحاب القلوب القوية
http://www.koolpages.com/osama/hadi/Iraq-Cut-Head.ziphttp://www.koolpages.com/osama/hadi/Iraq-Cut-Head.zip



السلام عليكم وآسف على التأخير.
سوف نقوم اليوم بشرح طريقة بسيطة لعمل برنامج بسيط نقوم بواسطته بطرح أسئلة ليجيب عليها المستخدم. وهناك عدة أساليب لعمل ذلك
الأسلوب الأول: نقوم بطرح سؤال ونضع عدة خيارات ونطلب من المستخدم اختيار الإجابة الصحيحة.
لعمل ذلك نختار من النافذة التي تقفز لنا عند فتح البرنامج خاصية Quiz

تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.

نضغط Ok سوف يطلب منا البرنامج حفظ العمل قبل البدء بالمشروع نحفظ العمل بالاسم الذي نختاره ثم تبتدأ Quiz wizard النافذة الأولى ليس فيها أي شيء يمكن ان نقرره فنضغط next
في النافذة التالية علينا ان نحدد حجم شاشة المشروع الذي نحن بصدد بنائه سنختار في هذا الدرس نافذة بحجم 640في 480 ونضغط next

تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.

من النافذة التالية نختار الخيار رقم 3 وهو educational ثم نضغط next

تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.

في النافذة التالية في خانة Default number of tries نقرر عدد المحاولات التي يقوم بها المستخدم لإيجاد الإجابة الصحيحة وفي خانة Distractor tag نحدد الطريقة التي ننظم بها الخيارات التي نعطيها للمستخدم لكي يقوم بإيجاد الإجابة الصحيحة منها هذا التنظيم يكون إما حسب الحروف الأبجدية أو حسب الأرقام أو من غيرها او بطريقة نقوم نحن بتحديدها اختر الطريقة التي تناسبك واضغط next

تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.

في النافذة التالية هناك خيارات لاخذ اسم المستخدم ورقم المعرف وكلمة السر الى آخره سنت ك هذه النافذة بلا أي تعليم وسوف نقوم بشرح وظائفها لاحقا. الآن نضغط next

تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.

النافذة التالية متعلقة في النافذة السابقة سنتركها أيضا ونضغط next
تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.

في النافذة التالية نعلم على Display check answer button
و نتأكد من وجود علامة صح على
User Must Answer Question to Continue
و Show Feedback After Question Is Judged
ضع درجة اجتياز الاختبار في خانة Passing Score على 70%
واضغط next


تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.

في النافذة التالية نجد ثلاث خيارات حين يكون التعليم على positive
Correct
Excellent
That's right
نحذف الأول والثاني ونترك الثالث
That's right
طريقة الحذف هو الضغط على الخيار ثم الضغط على الزر Delete feedback

تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.

ثم نعلم على Negative سنجد ثلاث خيارات أيضا نحذف خيارين ونترك الخيار
Sorry, that’s the wrong answer

تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.

ثم نضغط next
في النافذة التالية ومن الأزرار التي تحت Add Questions ثم ننقر على الزر Single Choice

تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.

في مستطيل enter or modfy question titleنكتب Question1 ونضغط انتر
ثم ننقر على الزر Run Wizard

تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.

سوف تنفتح نافذة خاصة لكتابة السؤال والخيارات التي نحددها للمستخدم لاختيار الإجابة الصحيحة
في نافذة Preview Window نضغط على نموذج السؤال ( مكتوب بلاحمر في الاعلى)
ثم نكتب السؤال الذي نؤيده في نافذة Edit Window
هنا في هذه المرحلة.. مرحلة كتابة السؤال واجهتني مشكلة احتجت الى أيام الى حلها. وهي كيف اكتب السؤال باللغة العربية؟
البرنامج لا يدعم هنا اللغة العربية وايضا لا يدعم النسخ واللصق لكي استعين ببرنامج مساعد مثل برنامج ابو رشيد. البحث في الانترنيت غير مجد لان هذا البرنامج نادرا ما تجد له دروس بسيطة في الإنجليزية فكيف بالعربية؟ لقد اقتربت من اليأس حقا لان كل محاولاتي بائت بالفشل. ولكن! في النهاية وفي آخر لحظات اكتشفت الطريقة!!
طريقة معقدة استحق عليها براءة اختراع
طبعا الطريقة غير متقنة بالتأكيد, وهل شخص قليل الخبرة مثلي ممكن ان يبتكر طريقة متقنة؟
عليك وفق طريقتي العجيبة ان تكتب بالهيروغلوفية ولكن عند تشغيل البرنامج سوف تتحول الى اللغة العربي وهو المطلوب
إذن هي تفي بالغرض على أية حال. وقد تكون هناك طريقة يعرفها بعض الاخوة وقد يرى ان ما قمت به هو مجرد حماقة ليس الا, ولكن هذا هو جهدي واستميحكم العذر. وان لم تكن هناك طريقة وانني بالعل قمت ببتكارها فارجو ايضا ممن لديه الخبرة بهذا البرنامج القيام بتحسينها واختزال خطواتها. اعتقد انني اطلت عليكم بالحديث عن طريقتي هذه وكأنني قمت بإنجاز كبير.
الآن لكتابة السؤال علينا ان نغير اللغة من شريط المهام في شاشة الكمبيوتر الا اللغة العربية ونبدأ بالكتابة بحذر وتركيز داخل نافذة Edit Window بحروف غير مفهومة بالطبع وعلينا الاعتماد على الذاكرة في متابعة ما نكتب.
سنكتب مثلا هذا السؤال
ما هي كنية المتنبي غير ابي الطيب؟
ونضغط Enter انظر كيف تظهر الكتابة في النافذة

تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.

طريقة تحويل النصوص الى كتابة مفهومة ليس الان وانما بعد ان ننتهي تماما من ال Quiz wizard
بعد ان وضعنا السؤال سنكتب الآن الخيارات التي على المستخدم أن يختار منها الإجابة الصحيحة.
نضغط على distractor هذه الكلمة تجدها تحت السؤال الذي قمت بكتابته قبل قليل والى يسارها علامة ناقص علامة الناقص هذه تعني إجابة خاطئة اذا أردنا ان نكتب الجواب الصحيح في الخيار الأول فعلينا ان نغير العلامة إلى زائد وهذا التغيير يتم بالتعليم على الدائرة الصغيرة الموجودة الى يمين النافذة التي مكتوب إلى جانبها Right answer هناك دائرتان صغيرتان للتعليم واحدة هذه التي ذكرناها والأخرى للإجابة الخاطئة Wrong answer فإذا أردنا ان نكتب خيارا خاطئا نعلم على Wrong answer وإذا أردنا ان نكتب خيارا صحيحا نعلم على Right answer
الان سنترك العلامة كما هي أي ناقص ونكتب خيارا خاطئا فلنكتب مثلا جوابا على كنية المتنبي الثانية غير ابي الطيب هو ابو الحسن
كما ذكرنا سابقا اللغة لا تزال على العربية ونكتب بهذه الحروف الغير مفهومة في نافذة التحرير Edit Window ابو الحسن ونضغط انتر

تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.

بعدها نضغط على النص المكتوب تحت distractor التي غيرناها الى ابو الحسن ونكتب ما يلي
كلا! الاجابة خاطئة حاول ثانية. ونضغط انتر

تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.

بعد ذلك ننزل الى السطر الآخر الذي مكتوب فيه كلمة hint والى جانبها علامة ناقص. دعنا الآن نكتب الإجابة الصحيحة نغير العلامة الى زائد بالتعليم على دائرة Right answer ونكتب في Edit Window كنية المتنبي الحقيقية ابو المحسّد ونضغط انتر

تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.

ثم نضغط على النص الذي تحت ما كتبناه مباشرة ونكتب ما يلي
نعم. الإجابة صحيحة كنية المتنبي هي ابو المحسّد. ونضغط انتر
ننزل بعد ذلك إلى كلمة feedback ونغير العلامة الى ناقص ونكتب إجابة خاطئة اخرى والتكن ابو الحكمة مثلا ونضغط انتر
ثم ننقر على السطر الذي تحتها ونكتب
كلا! الاجابة خاطئة حاول ثانية ونضغط انتر
لحد الان كتبنا ثلاثة خيارات اذا أردنا ان نظيف خيارا رابعا نقوم بالنقر نحت الخيار الأخير ثم نضغط على الزر Add Choice فيضع البرنامج خيار اخر بمسمى place choice here نضغط عليه ونكتب خيارا رابعا ابو الشعراء مثلا ونضغط انتر

تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.

ثم نضغط على النص الذي تحته ونكتب

كلا! الاجابة خاطئة حاول ثانية ونضغط انتر
اضن ان أربعة خيارات كافية نضغط على الزر Done لنعود الى قائمة الأسئلة
طبعا لدينا سؤال واحد فقط لكي نظيف سؤال آخر نضغط على الزر Single Choice نغير اسم السؤال الى Question2 ثم نضغط على الزر Run Wizard

تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.

نقوم بنفس الخطوات التي قمنا بها في السؤال الأول
نكتب سؤال مثل
في أي قرن ميلادي عاش ابو الطيب؟
ونكتب الخيارات التالية
القرن السابع الميلادي
القرن الثامن الميلادي
القرن التاسع الميلادي
القرن العاشر الميلادي
ونكتب الإجابة خاطئة على الخيارات الثلاثة الأولى و نكتب الإجابة صحيحة على الخيار الرابع ونضغط Done
سنتكتفي الان بسؤالين فقط على ان نشرح في الدروس القادمة مزيد من الاسئلة باساليب اخرى
نضغط next ثم done
حين نجرب مشروعنا الان ستظهر الكتابة غير مفهومة وعلينا الان ان نقوم بتحويلها الى اللغة العربية
هذا ما سنقوم بالحديث عنه في الدرس القادم غدا ان شاء الله
ولكي تتأكد من ان الكتابة سوف تتحول للعربية رفعت لكم هذا الملف الذي نفذت فيه كل ما جاء في هذا الدرس
http://members.lycos.co.uk/alshohooh/shohooh/2TEST.ZIP



السلام عليكم
بعد ان انتهينا من اعداد جزء من الاسئلة التي نريد ان نطرحها على المستخدم نقوم بحفظ العمل حتى لا نقوم باعادة ما قمنا بعمله في حالة حصول خطأ اما ولا تنس ان تحفظ العمل باستمرار كلما اجزت مرحلة من المراحل اعتقد ان هذا الامر مهم جدا في كل وقت وفي أي عمل تقوم به وفي أي برنامج كان فاي خطا يحدث بالبرنامج او في الكمبيوتر يضطرك الى غلق البرنامج بالطريقة القسرية المعروفة اعني ctrl+alt+del وانت لم تحفظ عملك بعد يعني ضياع ساعات من التعب والجهد.
بعد ان قمنا بحفظ العمل ربما نحتاج الى تغيير الخلفية التي يضعها البرنامج لكي نقوم بذلك نذهب الى ايقونة Quiz ننقر عليها مرتين وفي النافذة الاخرى ننقر على ايقونة quiz background—65632

تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.

ستنفتح النافذة التي تتظمن الخلفية فنضغط على المفتاح delete ونقوم باستيراد صورة معدة مسبقا كخلفية او نقوم بتصميمها نحن كما فعلت انا في المثال الذي وضعت رابطا له ولم يقم بتنزيله احد للاسف وهو امر مثبط للهمم ويشير الى انني لم اقدم شرحا يستحق الاهتمام. على اية حال لا بأس من تكملة هذا الدرس عسى ان يجد فيه احد الاعضاء يوما ما شيئا مفيدا.
بعد ان قمنا بتصميم الخلفية نذهب الى control...> restart لتشغيل العمل ثم نذهب الى control...> pause او نظغط على المفتاح رقم 2 في المفاتيح التي على يمين الكيبور ( تأكد من ان مفتاح num lock طافي)
نقوم بالنقر مرتين على Quiz. Question 1 ونقوم بحذفه مع الشاشة الصغيرة

تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.

جاء الدور الان على تحويل الرموز التي كتبناها الى اللغة العربية لكي اوفر عليك الوقت وضعت ملفا في المرفقات قمت بعمله لتحويل الاسئلة التي كتبناها الى العربية هذا الملف الذي قمت بتحريره هو الذي مكنني من جعل الاسئلة مقروءة بشكل صحيح كل ما عليك عمله هو الذهاب Modify..>file..> font mamping

تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.

ثم تضغط على Load font map وتعين الملف الذي وضعته لك

بعد ذلك تذهب الى control...> restart ثم control...> pause وتنقر مرتين على السطر الذي في الاعلى والذي يمثل السؤال الذي كتبناه لفتح ال edit tools box تختار اداة النص ثم تضغط على السؤال فيظهر الكود الخاص باستدعاءه فتقوم بتظليله ثم تذهب الى text..>fot..>time new roman(arabic)

تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.

عندما تبعد الفارة الان عن النص تجده قد تحول الى اللغة العربية.
ثم تذهب الى ايقونة modes وتختار inverse وهذه تعني ان النص سيكون متباينا مع الخلفية لتسهل قراءته مهما كانت لون الخلفية ولكن بهذه الحالة لا تستطيع ان تختار له لونا خاصا بك ولكن اذا اخترت opaque تستطيع ان تظع له اللون الذي تريد
IMG]http://www.edu.arabsgate.com/images/uploads/12185_1017440bb9f3f50472.jpg[/IMG]
بعد ذلك تنتقل الى الخيارات وتقوم بنفس العملية التي قمت بها في الخطوة السابقة لتحويلها الى العربية بفارق واحد هو انك حين تنقر على الخيار باداة النص سوف يظهر لك كودان وليس واحد فقط احدهما اسود والاخر ازرق الازق يستخدم حين ينقر على الخيار بالفارة والاسود هو لون النص في اول استهلال الصفحة
تظلل كل كود على حد وبعد تحويله الى العربية تختار له اللون المناسب لاحظ في الصورة انا قمت بتبديل اللون الازرق الى الاحمر

[
تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.

بعد ان تنتهي من جميع الخيارات قم بتجربة العمل وسوف تظهر النافذة لديك شبيهة بهذه الصورة

تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق